المحاليل المستخدمة كغسول وحقنة شرجية ونضح وغرغرة

 

سنتناول هنا عدداً من طرق تحضير السوائل التي يمكن استخدامها في الشطف والغرغرة والنضح والاغتسال الخ.... وهناك العديد من الإجراءات المتشابهة ولكن لها تسميات مختلفة حسب الموضع الذي يخضع للعلاج مثلاً: 
الغرغرة
هي عملية إدخال سائل يتصل بالحلق دون بلعه.

النضح هو عملية استعمال الماء مباشرة على الجسد من خلال أنبوبة.

الحقنة الشرجية هي حقن سائل داخل الأمعاء من خلال فتحة الشرج.

 

ماء الملح: قم بإذابة ملح البحر في الماء حتى يصبح في ملوحة ماء البحر، ويمكن استخدام ماء الملح البارد كغسول للفم فهو ينظف تنظيفاً جيداً، ولماء الملح الدافئ (في درجة حرارة الجسم أو أدفأ قليلاً) أثر مطهّر ومنظّف ويمكن استخدامه لعدة أغراض.

 

البانشا المالحة: قم بغلي ملعقتين صغيرتين من شاي البانشا مع أربع أقداح من الماء لعشر دقائق، أضف ملح البحر بنسبة 1-2% لتدفئة البانشا وللحصول على مذاق أقل ملوحة من ملوحة ماء البحر (أي ملعقة صغيرة من الملح البحري لكل 4 أقداح من الشاي) وللبانشا والملح الفاعلية نفسها فهما مطهران ومنظفان جيدان وقابضان، ومن ثم فإنهما يدعمان الأنسجة المخاطية ويقضيان على الالتهابات ويمكن استخدام البانشا المالحة بعدة طرق:

*- كغسول للعينيين (وكذلك لعمل حمام للعين أو كسائل لعمل كمادات للعين) وفي هذه الحالة يكفي إضافة الملح بنسبة 1% يستخدم لتخفيف تعب العينيين.

*- كغسول للأذن قم بغسل قناة الأذن الخارجية بهذا السائل في حالة العدوى التي تصيب الأذن.

*- كغسول للأنف استخدم هذا السائل في حالة انسداد الأنف أو عند انسداد الأنف بالصديد، ويمكنك ببساطة استنشاق هذا السائل من خلال الأنف أو حقنه برفق بوساطة محقن.

*- كغسول للفم استخدم السائل في حالة الشكوى من ألم بالأسنان (2%ملح).

*- كغرغرة في حالة التهاب الحلق (2%ملح).

*- كحقنة شرجية وتحتاج لهذا الغرض مزيداً من الشاي قم بغلي 6 أقداح من الماء تقريباً مع ملعقتين من أوراق الشاي لمدة 15 دقيقة أضف الملح ثم قم بتصفية السائل، اترك الشاي ليبرد حتى يصل إلى درجة حرارة الجسم.

*- كنضحة مهبلية  في حالة حدوث إفرازات مهبلية.

 

ماء (هيبا): قم بتحضير ماء (هيبا) ويمكن استخدام ماء هيبا المرشح والمبرد إلى درجة حرارة الجسم في إجراء نضح مهبلي.


(ماء هيبا والزنجبيل): قم بغلي 3-4 حزم من الأوراق المجففة (الفجل أو اللفت) وما يقرب من 50 غرام من الزنجبيل المبشور في خمسة ليتر من الماء، استخدم هذا الماء لعلاج سقوط الشعر إذا كان متسببا عن استعمال الأطعمة الحيوانية، قم أولا باستعمال كمادة الزنجبيل على فروة الرأس لفترة قصيرة جداً ثم اشطف البشرة بماء هيبا والزنجبيل ثم دلك فروة الرأس بخفة بملعقة صغيرة من الزنجبيل وزيت السمسم.

 

ماء رماد الخشب: ضع 50 غراماً من رماد الخشب (الخشب المحروق بمدفأة) في وعاء وأضف إليها ماءاً ساخناً جداً ورشح، ثم أضف ملحاً إلى هذا الماء. يمكنك استخدام هذا السائل كغسول للفم في حالة وجود ألم بالأسنان، اغسل الفم به لمدة طويلة كلما أمكنك ثم اشطف بماء عذب كرر العلاج بعد ذلك بثلاثين دقيقة.

 

غسول أومبوشي: قم بغلي لحم ثمر خوخ أو برقوق أومبوشي (خوخ الدب) في ربع ليتر من الماء أو شاي البانشا. يمكنك استخدام هذا السائل كنضحة مهبلية، ويعد ذلك جيدا للغاية عند وجود عدوى مهبلية.

 

مستخلص مسحوق نبات اللوتس: قم بغلي مسحوق نبات اللوتس في الماء (ملعقة صغيرة لكل قدح) واترك الماء ليبرد حتى يفتر استعمل السائل كغرغرة في حالة وجود بحة بالصوت.

 

منظف عام للجسم: تستخدم هذه الوصفة للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً غير متوازن، واللذين يرغبون في تنظيف أجسامهم من الدهون والشحوم الزائدة والمقادير هي: ملعقة طعام خل تفاح، ملعقة طعام عسل، كوب ماء فاتر رشة كايين مثل الفلفل الأحمر المطحون تخلط المقادير السابقة وتشرب على الريق.