الغسول والنقط والمساحيق

سنبين هنا المنتجات السائلة والصلبة أو المستحضرات المقصود منها وضعها على البشرة مباشرة على سطح الجسم وربما تدليك البشرة أو استعمالها كنقط.

 

زيت السمسم: من الممكن التدليك بزيت السمسم في الحالات التالية:

*- البشرة المريضة وخاصة عندما تحدث فيها تشققات: تشقق حلمات الثدي، الحروق بعد علاجها أولا بماء الملح البارد، فروة الرأس لوقف سقوط الشعر.
*- ويمكن استخدام زيت السمسم
كنقط في الأذن: استخدم زيت السمسم الدافئ كنقط للأذن عندما تصاب الأذن بالشمع الصلب الكثيف وسيعمل الزيت على تنعيم الشمع ومن ثم يمكن طرده خارج الأذن بالغسل بيسر.

*- في العين لا تستخدم سوى أفضل أنواع زيت السمسم، قم أولاً بغلي الزيت ثم رشحّه بقطعة من الشاش، ويمكن شراء (زيت السمسم النقي) من متاجر بيع الأطعمة الطبيعية أو المتاجر الشرقية، قم باستعمال قطارة العين بوضع نقطتين أو ثلاث من هذا الزيت (في درجة حرارة الغرفة) بالعين ومن المفضل أن يكون ذلك قبل النوم وقد يكون ذلك مؤلماً قليلاً، وللزيت خاصية طرد الماء ويمكننا في أي حالة من حالات احتباس الماء بالعين (كالمياه الزرقاء وقصر النظر والحثار والتراكوما) جعل العين تقوم بطرد هذا الماء الزائد.

 

زيت السمسم مع الزنجبيل: (الزنجبيل والزيت) قم ببرش ما يكفي من الزنجبيل الطازج لاستخلاص ملعقة صغيرة من عصارته، اخلطها مع كمية مساوية من زيت السمسم، رجها جيداً قبل الاستعمال، فإذا سبب هذا الخليط شعوراً بالحريق فيمكنك أن تقلل من كمية عصارة الزنجبيل استخدم على سبيل المثال 10 نقاط من العصارة لكل ملعقة كبيرة من الزيت، ينشط هذا الخليط الدورة الدموية، ومن الممكن استخدام الزنجبيل والزيت كمدلك في الحالات التالية:
 

*- سقوط الشعر وقشرة الشعر: مشط الشعر في جزء منه اغمس قطعة من القماش في الخليط ودلك فروة الرأس برفق بقطعة القماش، مشط جزءاً آخر على بعد 1 سم من الجزء الأول ودلك فروة الرأس كرر هذا العلاج مرتين أسبوعياً.
*-
الآلام والأوجاع الخفيفة المتواصلة: يعد مفيداً للغاية لروماتيزم العضلات والتهاب المفاصل والألم العصبي (كآلام أعصاب الوجه)، فإذا استعمل هذا العلاج بعد كمادات الزنجبيل فيمكنه إطالة تأثير نتائج الكمادة وهو مفيد كذلك لتخفيف الصداع  اغمس قطعة من القماش في الزيت ودلك الجبهة به، ويمكن كذلك استخدام الزنجبيل والزيت كنقط في حالة أوجاع الأذن الوسطى ويمكن لوضع نقطة واحدة في قناة الأذن تهدئة الالتهاب.

 

عصير الليمون: استخدم عصير الليمون الطازج بنفس طريقة الزنجبيل الزيت لعلاج قشر الشعر وسقوط الشعر والسيلان الدهني (وهو الزيادة غير السوية في إفراز الغدد الدهنية).

 

زيت نخالة الأرز: (زيت نوكا) تحضير زيت نوكا: غط وعاء من الفخار بقطعة من الورق الرفيع ومن المفضل أن يكون ورق الأرز واربط قطعة الورق بالوعاء بقطعة من الخيط أو شريحة رفيعة من المطاط وقم بعمل العديد من الفتحات بالورقة باستخدام دبوس قم بعمل كمية كبيرة من النوكا فوق قطعة الورق ومن المهم استخدام النوكا الطازجة لهذا الغرض، ضع العديد من قطع الفحم النباتي أو الفحم الحجري المشتعل على سطح النوكا، ستعمل حرارة الفحم المشتعل على إذابة الزيت الموجود بالنخالة وسيأخذ هذا الزيت في السقوط داخل الوعاء.

هذا الزيت قيّم للغاية فيمكن استعماله لعلاج أي مرض من أمراض البشرة خاصة الاكزيما ويستعمله لاعبو العاب القوى لأقدامهم، ومن الممكن استخدامه كذلك لوقف سقوط الشعر.

 

عصير التفاح: قم ببرش تفاحة وعصرها ورشح العصير من خلال قطعة من القماش الجبن، اغمس قطعة من القماش في هذا العصير ودلك به الجبهة ومن الممكن استخدامه لتقليل الصداع.

 

عصير الفجل: قم ببرش روؤس الفجل أو الدايكون واعصرها ورشح العصير باستخدام قطعة من قماش الجبن. استعمل هذا العصير على الجسم بقطعة من القماش.

استخدم هذا العصير لعلاج التورم المتسبب عن الكدمات استخدمه للجرح المتسبب عن قضمة الصقيع (ولكن ليس عندما تكون البشرة متشققة)، استعمله على موضع الجبهة، استعمله لعلاج لسعة حشرة، استعمله لعلاج الحروق.

 

عصير اللفت: قم بتحضيره بطريقة تحضير عصير الفجل نفسها. يفيد ذلك في علاج الكدمات وله كذلك استخدام معين، وهو عندما يعاني الشخص من سوء رائحة الإبطين قم أولا بغسل الإبط ثم دلكه برفق بملعقة صغيرة من العصير.

 

عصير الخيار أو عصير ساق الخيار: استعمل عصير ثمرة خيار أو عصير ساق الخيار على البشرة المصابة بالبثور خاصة إذا كانت هذه البثور متسببة عن استخدام اللبن والجبن والهمبرغر.....الخ وستصبح البشرة أكثر نظافة ويمكن لهذا الغرض استعمال عصير الأنواع الأخرى من البطيخ الأصفر (الشمام) ويساعد عصير الخيار كذلك على علاج الحروق.

 

عصير الشويلاء: استعمل العصير المأخوذ من أوراق الشويلاء أو ساقه على مكان لدغة البعوض أو أي من لدغات الحشرات، سيزول عنك الشعور بالحكة ولن تتورم البشرة وإذا حملت أوراق الشويلاء فلن تلدغك الحشرات.

 

عصير ورق الشيزو: يفيد عصير أوراق الشيزو في علاج بعض الالتهابات والأمراض وخاصة أمراض فطرية معينة بالبشرة مثل التريكوفيتيوم وهو عادة ما يؤثر على فروة الرأس المشعرة.

 

عصير ساق شجرة التين: إذا قطعت ساق التين عند موضع نمو إحدى الأوراق فستحصل على عصير أبيض كثيف وهذا العصير (أنثى جداً) فهو ممتاز لعلاج الجسأة (تصلب أو غلظة الجلد) ضع من هذا العصير على الجسأة يومياً وستزداد نعومة الجلد، ومن الممكن علاج الكالو (تصلب موضعي في بشرة إصبع القدم يسمى بالعامية مسمار) بهذه الطريقة، ويمكننا الحصول على نفس التأثير باستخدام الحليب الأبيض أو عشبة اللبن.

 

الملح الجاف: ضع الملح الجاف على جرح ينزف وبالرغم من أنه يؤلم في وقت استعماله إلا أنه يوقف النزيف ويحول دون الإصابة بعدوى عن طريق الجرح فإذا وضع الملح الجاف داخل الأنف فسيوقف نزيف الأنف، استخدم الملح الجاف لغسل الأسنان ولهذا تأثير أكثر تنظيفا من معجون الأسنان.

 

الدينتي: يصنع الدينتي من كأس ثمرة الباذنجان، والكأس هو الجزء العلوي الذي ترتبط عنده الثمرة بالساق، والطريقة الأصلية لتحضير دينتي هي كما يلي: ضع لعدة سنوات كؤوس ثمرة البازنجان تحت ضغط وهي مختلطة بالملح بنسبة 20%ثم قم بتجفيف هذا الخليط وتحميصه في الفرن إلى درجة التفحم، والطريقة الجيدة للتحضير والأكثر سرعة يتم تحميص رؤوس ثمرة الباذنجان ببطء ولمدة طويلة حتى تتحول إلى مسحوق مثل الرماد، ثم يضاف إلى ذلك 30-50% من الملح البحري المحمص، وبتعريض هذا النبات (الأنثى) لتأثير الحرارة والوقت والملح والضغط بشكل أساسي وهي كلها عوامل (ذكر) عندئذ يتم تحييد المادة (الذكر)للباذنجان تماماً ولا يتبقى سوى الجوهر الداخلي العميق (ذكر) للنبات.

أثر الدينتي واستعماله: اتضحت فاعلية الدينتي في علاج مشكلات الأسنان واللثة. إن كانت المشكلات متسببة عن مشكلات (أنثى) من الممكن علاج ألم الأسنان المتسبب عن مشكلة (أنثى) عن طريق تدليك اللثة بالدينتي لمدة 5 دقائق حول الأسنان المؤلمة.

التهاب الأسنان من الممكن علاج مرض تقيح اللثة الناتج خاصة عن أطعمة (أنثى) الغنيّة بالسكَّر كما يلي: تغسل الأسنان واللثة بخفة قبل الذهاب إلى الفراش ثم يشطف الفم وتدلك اللثة من الخارج بالدينتي، أغلق الفم واترك الدينتي يتسرب إلى البشرة، وكان ينصح بالدينتي قديماً، ولكن ربما يكون للدينتي في بعض الحالات أثر يسبب كشطاً في المينا لأشخاص يعانون من حالة ما وقد رأينا ذلك بين الأشخاص الذين يفرطون في تناول الأطعمة المحتوية على ملح أو المخبوزات، وننصح في مثل هذه الأحوال باستعمال الدينتي مرة أسبوعيا لأن له قدرة هائلة على التنظيف.
ومن الممكن كذلك استخدام الدينتي لوقف النزيف كما يلي: يمكن وضعها على أحد الجروح ولكننا لا ننصح بذلك فجزئيات الكربون التي تحتوي عليها تظل بالبشرة وتترك أثراً شبيها بالوشم، في حالة نزيف الأنف ينبغي وضع دينتي بالأنف: اغمس قطعة من القماش أو منشفة ورقية في الماء، اعصرها ثم اغمسها في الدينتي وضعها في الأنف.
من الممكن استخدامه في حالة النزيف الداخلي كنزيف قرحة المعدة أو سرطان المعدة.

 

رماد البيض: قم بتفحيم بيضة نيئة عن طريق حرقها في مقلاة ولا تستخدم الزيت أو الزبد، حركها في بداية الأمر استمر بعملية القلي حتى تتحول البيضة إلى رماد اسود وهذا الرماد الأسود مفيد للغاية لعلاج الندبات الناتجة عن الجروح أو الحروق، يستخدم الرماد استخداماً ظاهرياً لعدة أيام متواصلة.

 

 

ملاحظة إن جميع هذه الوصفات والعلاجات ليست وصفات طبيّة نذهب لشرائها من الصيدليات بل هي فعالة للذين يمارسون نظام غذائي متوازن ثقافة وعملاً في حياتهم اليومية بدءاً من الأكل والشرب والرياضة والقراءة ذلك أن الكثير من الوصفات مكتوبة بشكل عام وعلينا تقع مسؤولية فهم الحالة الخاصة للاستفادة وصنع العلاج المناسب، لذا نوصي بالقراءة والاجتهاد لتحقيق أكبر فائدة ممكنة وهذه هي فلسفة عظماء نظام الكون القائمة على الحريّة في عملية الخلق والابتكار واختيار ما يناسبنا لذلك لم يحدد في هذه الوصفات طريقة الاستخدام وعدد المرات التي علينا أن نتناول هذه الوصفة أو تلك، كما يحصل في الطب التقليدي وإنما ترك لكل منا تقدير ذلك، لذا وجب على المستجدين العمل على تكوين معرفة أكبر واللجوء إلى من سبقهم ممن لديه ثقافة وخبرة أفضل للحصول على الاستشارة...