زراعة الجزر

 الجزر: بقلة عسقولية من فصيلة الخيميّات, لها عُسقول أحمر (العسْقَل هو جزء من ساق نباتية - stem - أو جذر نباتي, يكون قاسيا ومُنتفخا. يحتوي على مواد غذائية مُكتنزة).

تختلف أشكاله و أنواعه باختلاف النوع, يُأكل نيئا أو مطبوخاً. ينمو الجزر في المناطق المعتدلة, و منه ما ينمو بريّا لكنه غير صالح للأكل. يعيش الجزر في التراب لمدة سنتين (لأنه غير معمّر). يُطلِق الجزر في السنة الأولى أوراقه الكبيرة ويكون عندها صالح للأكل. أما إذا تُرك من دون حصاد للسنة الثانية يُخرج ساقا طويلة من داخله تنموا عليه الأزهار, وعندما تتلقّح الأزهار تكوّن بذوراً يُمكن الإحتفاظ بها و زرعها من جديد. وإذا ترِك الجزر في هذه الحالة يكون غير صالح للأكل بسبب قساوته. إن المادة التي تُلون الجذر هي الكاروتين.

 طريقة الزراعة:
 يحتاج الجزر إلى تربة جيدة الصرف وخالية من الحجارة. لا مانع أن يُزرع الجزر في مكان مشمس ولكن مع مراعاة أن لا تكون حارقة. الجزر نبات بارد، لذا ينبغي البدء في زراعة بذوره قبل أسبوعين من برودة الجو على مسافات متباعدة 10 سم وبعمق 2 سم وفي حالة الصقيع يتم حماية النبات بالسماد العضوي المخمر الكثيف. و لتسريع عملية الإنبات تُنقع البذور قبل زراعتها في الماء لمدة 6 ساعات. تُقسّم الأرض إلى أحواض مساحتها (1.5×3 متر مربع) ثم تُسمّد بالأسمدة العضوية مع تقليبها جيدا بالتربة وتُنزع منها الحجارة لأن الجذور إذا قابلت عائق ستتوقف عن النمو. إضافة إلى ذلك يحتاج الجزر كما باقي المحاصيل الجذرية إلى البوتاسيوم, و من أجل تأمين هذه المادة يتم وضع كمية من الرماد على التربة قبل زراعة الجزر. ثم تُنثر البذور باليد, بعد ذلك, وتُغطّى بطبقة خفيفة من التراب بسمك (1سم) و تُروى بتأني و باحتراس منعا لتجمّع البذور,

الري:
 يداوم على الري كلما لزم ذلك مع عدم الإسراف في الري لأن كثرة الماء يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الجذور. يتم حصاد الجزر في مدة أقل من ثلاثة أشهر، و يتم ذلك عندما يكون لون الأوراق أخضر داكن وعندما يكون قطر أعلى الثمرة حوالي 2,5 .

الحصاد:
عند مجيء وقت الحصاد تُسقى التربة بالماء لكي يسهل عليك إقتلاع الثمرات من الأرض. ولا تنسى أن تحفظه بأوراقه لكي يبقى طازجاً. كما تشكل الأوراق مصدر غني للفيتامينات والنكهة...

أما بعد حصاد الجزر, يمكن ان تحفظ الجزر إما بوضعه داخل عُلب بالثلاجة أو تطمره بالرمل ثم تضع فوقه القش ثم تغطي القش بالتراب مع مراعاة ترك منفذ للهواء.

ملاحظة: كما الحال في زراعة البطاطا يجب الحرص على تغطية جذور الجزر بالكامل حتى لا تتأذى من أشعة الشمس. كما يجب عدم إضافة الأسمدة الغنية بالنيتروجين (كزبل الدجاج) لأن ذلك يشجع نمو ساق الجزر على حساب الجذر (أي نمو الأوراق على حساب الثمار).

المقال السابق المقال التالي